مُسوق - Mosouq مُسوق - Mosouq
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

أهمية السوشيال ميديا فى التسويق الالكترونى

 أصبح التسويق من خلال السوشيال ميديا أمرا ضروريا وليس خيارا اضافي وذلك لزيادة عدد المستخدمين هذه المنصات ولذلك يعتبر استغلال منصات السوشيال ميديا بالتواجد عليها هو الحل الامثل لاستهداف فئات العملاء المختلفة.



أهمية السوشيال ميديا فى التسويق الالكترونى

يعتبر عدم التواجد على منصات السوشيال ميديا قرار خاطئ لان من خلال الحملات المدفوعه على السوشيال ميديا ستزيد حصتك السوقيه من العملاء المحتملين وتعزيز العلاقه بين عملائك وبين علامتك التجاريه وذلك من خلال توفير قنوات تواصل سريعه وفعاله مما يؤدى الى زيادة ثقةالعملاء بك.

فمن خلال السوشيال ميديا تسطيع جذب اكبر عدد ممكن من العملاء من خلال انشاء محتوى جذاب وجديد وغنى بالمعلومات عن منتجاتك وخدماتك والتى تساعدك فى بناء علاقه طويلة المدى مع عملاءك وكسب رضاهم. 

وفى هذا المقال سوف نعرض لك كل ما يخص السوشيال ميديا من حيث استخدامها فى الاغراض التسويقيه وتحقيق اهداف الشركات وحتى المشروعات الناشئه تمكنها من تحقيق اكبر نسبه ارباح وزيادة الوعى بالعلامه التجاريه.


فوائد التسويق باستخدام السوشيال ميديا:

ما بين الحاضر والماضى حدث الكثير من التطورات فى طرق التسويق وأحدث هذه الطرق هى التسويق باستخدام السوشيال ميديا على عكس طرق التسويق التقليديه والمكلفه جدا مثل الظهور على قنوات التليفزيون او الراديو بالاضافه الى اعلانات الجرائد والمجلات المشهوره.


اذا دعنا نتعرف معا على فوائد التسويق من خلال السوشيال ميديا:

1- معرفة المزيد حول عملائك

من اهم المزايا التى توجد فى التسويق من خلال السوشيال ميديا هى انك تعطى فرصه اكبر للعملاء للتواصل معك وابداء ارائهم فى المنتجات او الخدمات التى تقدمها لهم وهذا سيفتح المجال للنقاش معهم ومعرفة خلفيتهم الاجتماعيه والثقافيه والتى ستساعدك فيما بعد عند وضع الخطه التسويقيه لهم. فمن خلال السوشيال ميديا تستطيع نشر الصور والفيديوهات والتى تعطى لهم الحماسه للمشاركه معك مما يعطى لك الفرصه للتحسين والتطور المستمر.


2- الوصول الى عدد كبير من جمهورك المستهدف

تعطى لك مواقع التواصل الاجتماعى الفرصه للوصول لاكبر عدد ممكن من العملاء وذلك من خلال المحتوى المجانى والمحتوى المدفوع  او ما يسمى بالاعلانات ومثال على ذلك استخدام الصور والفيديوهات فى المحتوى الذى يتم وضعه على صفحتك على السوشيال ميديا.


3- تكلفه اقل مقارنة بطرق التسويق التقليديه

وكما ذكرنا من قبل ان من امثلة طرق التسويق التقليديه هى الاعلانات على التلفزيون او الراديو اوالجرائد والمجلات المشهوره وبالطبع تكلفة الاعلانات على هذه المنصات ستكون اعلى بكثير من الاعلانات على السوشيال ميديا فى حين ان من خلال السوشيال ميديا تستطيع الوصول الى العملاء المستهدفين فقط على العكس بالاعلانات التقليديه يراها كل الناس وليس الفئه المستهدفه فقط وهذا لا يجدى نفعا اثناء مرحلة قياس نجاح الاهداف التى قمت بوضعها.


4- كسب ثقة وولاء العميل

يصبح العملاء اكثر ولاء لعلامتك التجاريه حين توفر لهم طريقه سهله للتواصل معك اذا كان لديهم تساؤلات او شكاوى وعندما يجدوا منك الاهتمام بشكواهم وآرائهم. لذلك تتيح لك السوشيال ميديا بناء علاقات مستمره وطويلة المدى مع جمهورك المستهدف.


5- زيادة عدد زوار موقعك الالكترونى 

من خلال السوشيال ميديا يمكنك وضع رابط منتجاتك او خدماتك التى تقدمها لعملاءك فمن خلال ذلك يستطيع العميل التوجه للموقع مباشرة من خلال فتح الروابط التى قمت بارفاقها فى قطعة المحتوى على صفحتك على السوشيال ميديا.


أهداف التسويق على السوشيال ميديا 

للتسويق من خلال السوشيال ميديا اهداف كثيره ومهمه واهمها:

  • دعم العلامه التجارية
  • تحقيق اعلى عائد من الارباح
  • زيادة عدد زوار الموقع
  • زيادة معدل التفاعل مع الجماهير المستهدفه 


طرق اختيار شبكات التواصل المناسبه 

لكل قناه من شبكات التواصل الاجتماعى اهميه كبيره لانها تجعلك تصل الى عدد كبير من الاشخاص لكنهم لايمثلون جميعهم جمهورك المستهدف  لان لكل قناه متابعين محددين ولكل قناه مزايا معينه لذلك يجب عليك التمعن والتفكير قبل اختيار قناة التسويق المراد استخدامها لتوجيه رسالتك الى اكبر عدد منهم بشكل مباشر وسوف نتطرق الى شرح طبيعة كل قناه:


1- Facebook 

يعتبر فيسبوك من اكبر واهم مواقع التواصل الاجتماعى فهو يحتل الرتبه الاولى من حيث عدد الزوار وفى الاستخدام ايضا لذا فيجب عليك الاهتمام بالتواجد عليه فى البدايه ستحتاج الى انشاء صفحه رسميه واحترافيه لنشاطك التجارى لان من خلالها تستطيع عمل اعلانات والترويج لنشاطك وغيرها من المزايا التى ستحتاج اليها خلال رحلتك التسويقه. كما انك من خلال الفيسبوك تستطيع تأسيس مجموعات من العملاء المهتمين بنشاطك وايضا استخدام البث المباشر لعرض احدث التطورات لنشاطك.


2- Instagram 

ياتى انستغرام فى المرتبه الثانيه بعد الفيسبوك لان من خلاله تستطيع عرض صور حديثه بجوده عاليه من منتجاتك كما يمكنك اضافة فيديوهات بطريقه جذابه فهذا يساعدك فى اعطاء جمهورك المستهدف انطباع جيد عن علامتك التجاريه.


3- Twitter 

يعد تويتر الاشهر فى المملكه العربيه السعوديه فيوفر لك مجموعه من المميزات والخصائص المختلفه منها كمثال انك تستطيع نشر تغريدات بشكل مستمر حتى تظل امام عملاءك طوال الوقت وايضا استخدام قوائم تويتر وهذه القوائم تساعدك معرفة المحتوى الذى يهتم به متابعينك وايضا استخدام الهشتاجات فهى تمكنك من تصنيف الموضوعات التى تتناولها من خلال استخدام هشتاج محدد لكل موضوع تتحدث فيه.


4- Linkedin 

من اشهر المنصات المهنيه على الانترنت فمن خلال لينكد ان تستطيع انشاء صفحه احترافيه لشركتك واضافة جميع الوظائف التى تريد الاعلان عنها كما يمكنك نشر اخر التطورات والانجازات التى قامت بها شركتك مرفقه بالصور والفيديوهات عالية الجوده.


5- Youtube 

يعتبر ثانى محرك بحث بعد google حيث يشاهد المستخدمين خمس مليار مقطع فيديو يوميا من خلال youtube  لذا فهو يعتبر فرصه قويه لك لانشاء قناه لشركتك ومشاركة جمهورك محتوى ذو قيمه مفيده لهم فى مجالك ومشاركتهم التفاعلات التى تقوم بها شركتك من خلاله.


اخطاء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى 

مع التطور التكنولوجى الذى يحدث حاليا تسعى كل العلامات التجاريه لتحقيق الارباح من خلال استخدام السوشيال ميديا كأداه من ادوات الترويج لمنتجاتها وخدماتها لكن فى كثير من الاحيان اغلب الشركات تقوم بخطأ  كبير وهو اختيار استراتيجيه تسويقيه غير مناسبه او غير فعاله من قبل السوشيال ميديا وهذه الاخطاء منها:


  1. عدم اجراء متابعه للحملات الترويجيه وبالتالى عدم اجراء تعديلات عليها لتحسينها.
  2. عدم التفكير فى شبكات التواصل الاجتماعى مما يلائم موقف نشاطك التجارى فيتعين عليك نشر محتوى مختلف على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفه ومراعاة نقاط القوه التى تؤثر تأثير جيد على نشاطك فكل منصه لديها مميزات وادوات تسويقيه مختلفه.
  3. حذف التعليقات السلبيه الوارده من العملاء وعدم التحدث اليهم وسماع شكوتهم ومحاولة حلها.
  4. زيادة معدل المحتوى الترويجى لمنتجات وخدمات الشركه فهذا يجعل الجمهور فى حالة ملل.
  5. عدم الرد على مشاركة العملاء وعدم التفاعل معهم.


اختيار وكالة التسويق الإلكتروني المناسبة

يعد اختيار وكالة تسويق مناسبه وملائمه لنشاط شركتك امرا مهما لذا يتعين عليك التأكد من ان هذه الوكاله ستقوم بتحقيق رؤية شركتك وذلك من خلال دراسة نشاطك التجارى ودراسة المنتج او الخدمه التى تقدمها وايضا دراسة سوق المنتج او الخدمه التى تقدمها ودراسة المنافسين وتحليل نقاط القوه ونقاط الضعف التى يمتلكها نشاطك وايضا نقاط القوه والضعف للمنافسين و يتعين عليك ايضا التأكد من ان ثقافة وكالة التسويق التى اخترتها تلائم ثقافة شركتك وذلك من خلال سابقة الاعمال التى قاموا بها وكذلك الدراسه التسويقيه الكامله لمشروعك يجب الاطلاع عليها وفهمها جيدا قبل التعاقد مع اى وكالة سويق حتى تتمكن من تحسين اداء مشروعك.


فى الخاتمه يجب عليك ان تفكر بطريقه ايجابيه وتؤسس لشركتك مكان فى العالم الرقمى والذى سيوفر لك الخيارات المتعدده والتكلفه الاقل لتحسين اداء عملك وتحقيق الهدف الرئيسى منه وهو تحقيق اعلى نسبه من الارباح.

عن الكاتب

Mohamed Elshikh

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

الأكثر مشاهدة

Levon Blogger Template

مشاركة مميزة

كيف تختار النوع الأفضل للإعلانات على الفيسبوك؟

 للنجاح في مجال الإعلانات على فيسبوك، من الضروري أن تتأمل جيداً السوق التي تعمل فيها، المجال المحدد الذي تعمل فيه، لتتمكن من تقييم أي نوع من...

صفحتنا على فيسبوك

جميع الحقوق محفوظة

مُسوق - Mosouq